تابع الاختبارممتع00
صفحة 1 من اصل 1
تابع الاختبارممتع00
26. تلقّى طالب كتلة من البلاستلينا (المعجونة) وصنع من كلّ الكتلة شكل خاتم. نتيجة لتغيير الشكل:
أ. تغيّر حجم البلاستلينا.
ب. تغيّرت كتلة البلاستلينا.
ج. تغيّر حجم وكتلة البلاستلينا أيضًا.
د. لم يتغيّر حجم البلاستلينا ولا كتلتها.
27. مسجّل على علبة حمّص 500 غرام صافٍ. يشير هذا المعطى إلى:
أ. حجم الحمّص.
ب. كِبَر العلبة.
ج. كتلة الحمّص.
د. لا يمكن المعرفة.
28. عندما يكون الميزان متوازنًا، يمكن الاستنتاج أنّه:
أ. على كفّتَي الميزان وُضعا جسمان مصنوعان من مادّتين متطابقتين.
ب. على كفّتَي الميزان وُضعتا مادّتان مختلفتان حجمهما متطابق.
ج. على كفّتَي الميزان وُضعا جسمان شكلهما متطابق.
د. على كفّتَي الميزان وُضعا جسمان كتلتهما متطابقة.
29. إلى أنبوب مدرّج حوى ماءً حجمه معلوم، أدخلوا حجرًا صغيرًا. ارتفع سطح الماء في الأنبوب المدرّج.
في هذه التجربة قاسوا:
أ. حجم الحجر.
ب. وزن الماء.
ج. وزن الحجر.
د. حجم الماء.
30. وعاء يحوي 300 غرام ماء موضوع في المجمِّد لتحضير الجليد. ما هي كتلة الجليد بعد تجمّد الماء؟
أ. أكثر من 300 غرام.
ب. 300 غرام.
ج. أقلّ من 300 غرام.
فسّروا إجابتكم.
31. اشترت دلال رزمة شوكولاطة كتلتها 200 غرام. كان في الرزمة 40 مربّع شوكولاطة متطابقة. ماذا كانت كتلة كلّ مربّع شوكولاطة؟
بيّنوا طريقة حسابكم للإجابة.
32. اذكروا بجانب كلّ واحدة من الموادّ أو الأجسام التالية، أيّ وعاء أو وسيلة قياس تختارونها لقياس أو لحساب حجمها/ حجمه. استعينوا بمجمع الكلمات. مجمع الكلمات: ميزان، أنبوب مدرّج فيه ماء، مسطرة، ساعة، أنبوب مدرّج، محقنة. (يمكن ذكر نفس وعاء أو وسيلة القياس أكثر من مرّة.)
المادّة أو الجسم الذي يُقاس وعاء أو وسيلة القياس
1. رمل
2. حجر (ليس له شكل هندسي محدّد)
3. مكعّب من النحاس
4. نبيذ
5. قطعة نقدية من الفضّة
33. أمامكم أبعاد صندوقين مصنوعين من النحاس:
الصندوق "أ": الطول 2 سم، العرض 5 سم، الارتفاع 1 سم
الصندوق "ب": الطول 10 سم، العرض 2 سم، الارتفاع 0.5 سم
أ. احسبوا حجم كلّ صندوق.
ب. ما الذي يمكنكم قوله عن كتلة الصندوقين؟
34. صفوا بالتفصيل كيف يمكن قياس كتلة الماء الموجود في قنينة غير مكيَّلة.
35. صفوا بالتفصيل كيف يمكن قياس كتلة غاز، يُستعمل لتحضير الصودا، موجود في وعاء معدني.
36. يعرض الرسم الذي أمامك مكعّبين من النحاس حجمهما مختلف.
أدخلوا المكعّبين إلى الكأسين "أ" وَ "ب" اللتين شكلهما وأبعادهما متطابقة،
ومملوءتين بالماء حتّى نصفهما. رسب المكعّبان إلى قاع الكأسين.
ماذا يحدث لارتفاع الماء وحجمه بعد إدخال المكعّبين؟
أ. يرتفع سطح الماء، وحجم الماء يزداد في الكأس "ب" فقط.
ب. يرتفع سطح الماء، وحجما الماء يزدادان في الكأسين بنفس المقدار.
ج. يرتفع سطح الماء في الكأس "ب" أكثر ممّا في الكأس "أ"، لكنّ
حجمَي الماء في الكأسين لن يتغيّرا.
د. يرتفع سطح الماء في الكأسين بنفس المقدار، لكنّ حجم الماء يزداد في الكأس "أ" فقط.
37. وُضعت على كفّتَي الميزان كرتان أبعادهما مختلفة، الكرة "أ" مصنوعة من النحاس والكرة "ب" مصنوعة من الحديد. تمعّنوا في الرسم وأجيبوا ما الذي يمكن استنتاجه بالنسبة لكتلتَي الكرتين؟
أ. كتلة كرة النحاس أكبر.
ب. كتلة كرة الحديد أكبر.
ج. كتلتا الكرتين متطابقتان.
د. لا يمكن المعرفة عن كتلتَي الكرتين.
38. أمامكم وصف لميزان عليه جسمان حجمهما متطابق. ما الذي يمكن استنتاجه بالنسبة للجسمين؟
أ. كتلتهما متطابقة.
ب. كثافتهما متطابقة.
ج. كثافتهما مختلفة.
د. جميع الإجابات غير صحيحة.
39. أمامكم وصف لميزان عليه جسمان مختلفان. ما الذي يمكن استنتاجه بالنسبة للجسمين؟
أ. كتلتهما متطابقة.
ب. كتلتها مختلفة.
ج. كثافتهما متطابقة.
د. حجمهما متطابق.
40. أمامكم وصف لميزان عليه جسمان مختلفان. ما الذي يمكن استنتاجه بالنسبة للجسمين؟
أ. كتلتهما متطابقة.
ب. حجمهما متطابق.
ج. كتلتهما مختلفة وحجمهما مختلف.
د. كتلتهما متطابقة وحجمهما مختلف.
41. سقطت في حوض ماء 10 كرات ذهبية متطابقة، حجم كلّ واحدة منها 10 لتر. قبل أن سقطت الكرات في حوض الماء كان فيه 100 لتر من الماء. ما هو حجم الماء بعد أن سقطت الكرات داخله؟ علّلوا.
أ. بقي حجم الماء 100 لتر.
ب. ازداد حجم الماء وأصبح 200 لتر.
ج. انخفض حجم الماء إلى أقلّ من 100 لتر، لأنّ الكرات احتلّت مكان الماء.
د. ازداد حجم الماء وأصبح 150 لتر.
التعليل:
أ. تغيّر حجم البلاستلينا.
ب. تغيّرت كتلة البلاستلينا.
ج. تغيّر حجم وكتلة البلاستلينا أيضًا.
د. لم يتغيّر حجم البلاستلينا ولا كتلتها.
27. مسجّل على علبة حمّص 500 غرام صافٍ. يشير هذا المعطى إلى:
أ. حجم الحمّص.
ب. كِبَر العلبة.
ج. كتلة الحمّص.
د. لا يمكن المعرفة.
28. عندما يكون الميزان متوازنًا، يمكن الاستنتاج أنّه:
أ. على كفّتَي الميزان وُضعا جسمان مصنوعان من مادّتين متطابقتين.
ب. على كفّتَي الميزان وُضعتا مادّتان مختلفتان حجمهما متطابق.
ج. على كفّتَي الميزان وُضعا جسمان شكلهما متطابق.
د. على كفّتَي الميزان وُضعا جسمان كتلتهما متطابقة.
29. إلى أنبوب مدرّج حوى ماءً حجمه معلوم، أدخلوا حجرًا صغيرًا. ارتفع سطح الماء في الأنبوب المدرّج.
في هذه التجربة قاسوا:
أ. حجم الحجر.
ب. وزن الماء.
ج. وزن الحجر.
د. حجم الماء.
30. وعاء يحوي 300 غرام ماء موضوع في المجمِّد لتحضير الجليد. ما هي كتلة الجليد بعد تجمّد الماء؟
أ. أكثر من 300 غرام.
ب. 300 غرام.
ج. أقلّ من 300 غرام.
فسّروا إجابتكم.
31. اشترت دلال رزمة شوكولاطة كتلتها 200 غرام. كان في الرزمة 40 مربّع شوكولاطة متطابقة. ماذا كانت كتلة كلّ مربّع شوكولاطة؟
بيّنوا طريقة حسابكم للإجابة.
32. اذكروا بجانب كلّ واحدة من الموادّ أو الأجسام التالية، أيّ وعاء أو وسيلة قياس تختارونها لقياس أو لحساب حجمها/ حجمه. استعينوا بمجمع الكلمات. مجمع الكلمات: ميزان، أنبوب مدرّج فيه ماء، مسطرة، ساعة، أنبوب مدرّج، محقنة. (يمكن ذكر نفس وعاء أو وسيلة القياس أكثر من مرّة.)
المادّة أو الجسم الذي يُقاس وعاء أو وسيلة القياس
1. رمل
2. حجر (ليس له شكل هندسي محدّد)
3. مكعّب من النحاس
4. نبيذ
5. قطعة نقدية من الفضّة
33. أمامكم أبعاد صندوقين مصنوعين من النحاس:
الصندوق "أ": الطول 2 سم، العرض 5 سم، الارتفاع 1 سم
الصندوق "ب": الطول 10 سم، العرض 2 سم، الارتفاع 0.5 سم
أ. احسبوا حجم كلّ صندوق.
ب. ما الذي يمكنكم قوله عن كتلة الصندوقين؟
34. صفوا بالتفصيل كيف يمكن قياس كتلة الماء الموجود في قنينة غير مكيَّلة.
35. صفوا بالتفصيل كيف يمكن قياس كتلة غاز، يُستعمل لتحضير الصودا، موجود في وعاء معدني.
36. يعرض الرسم الذي أمامك مكعّبين من النحاس حجمهما مختلف.
أدخلوا المكعّبين إلى الكأسين "أ" وَ "ب" اللتين شكلهما وأبعادهما متطابقة،
ومملوءتين بالماء حتّى نصفهما. رسب المكعّبان إلى قاع الكأسين.
ماذا يحدث لارتفاع الماء وحجمه بعد إدخال المكعّبين؟
أ. يرتفع سطح الماء، وحجم الماء يزداد في الكأس "ب" فقط.
ب. يرتفع سطح الماء، وحجما الماء يزدادان في الكأسين بنفس المقدار.
ج. يرتفع سطح الماء في الكأس "ب" أكثر ممّا في الكأس "أ"، لكنّ
حجمَي الماء في الكأسين لن يتغيّرا.
د. يرتفع سطح الماء في الكأسين بنفس المقدار، لكنّ حجم الماء يزداد في الكأس "أ" فقط.
37. وُضعت على كفّتَي الميزان كرتان أبعادهما مختلفة، الكرة "أ" مصنوعة من النحاس والكرة "ب" مصنوعة من الحديد. تمعّنوا في الرسم وأجيبوا ما الذي يمكن استنتاجه بالنسبة لكتلتَي الكرتين؟
أ. كتلة كرة النحاس أكبر.
ب. كتلة كرة الحديد أكبر.
ج. كتلتا الكرتين متطابقتان.
د. لا يمكن المعرفة عن كتلتَي الكرتين.
38. أمامكم وصف لميزان عليه جسمان حجمهما متطابق. ما الذي يمكن استنتاجه بالنسبة للجسمين؟
أ. كتلتهما متطابقة.
ب. كثافتهما متطابقة.
ج. كثافتهما مختلفة.
د. جميع الإجابات غير صحيحة.
39. أمامكم وصف لميزان عليه جسمان مختلفان. ما الذي يمكن استنتاجه بالنسبة للجسمين؟
أ. كتلتهما متطابقة.
ب. كتلتها مختلفة.
ج. كثافتهما متطابقة.
د. حجمهما متطابق.
40. أمامكم وصف لميزان عليه جسمان مختلفان. ما الذي يمكن استنتاجه بالنسبة للجسمين؟
أ. كتلتهما متطابقة.
ب. حجمهما متطابق.
ج. كتلتهما مختلفة وحجمهما مختلف.
د. كتلتهما متطابقة وحجمهما مختلف.
41. سقطت في حوض ماء 10 كرات ذهبية متطابقة، حجم كلّ واحدة منها 10 لتر. قبل أن سقطت الكرات في حوض الماء كان فيه 100 لتر من الماء. ما هو حجم الماء بعد أن سقطت الكرات داخله؟ علّلوا.
أ. بقي حجم الماء 100 لتر.
ب. ازداد حجم الماء وأصبح 200 لتر.
ج. انخفض حجم الماء إلى أقلّ من 100 لتر، لأنّ الكرات احتلّت مكان الماء.
د. ازداد حجم الماء وأصبح 150 لتر.
التعليل:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى